أجهزة كروم بوك Chromebook

هل مناسبة للجميع؟

أجهزة كروم بوك Chromebook تفكيرك مستقبلًا في شراء جهاز حاسب جديد والمقارنة بين الحواسيب العاملة بنظام التشغيل ويندوز وأجهزة حواسيب ماكنتوش الجديدة من شركة آبل، تذكر أن هناك خيارًا ثالثًا يتمثل بحواسيب كروم بوك Chromebook، وهي الأجهزة العاملة بواسطة نظام تشغيل شركة جوجل كروم أو إس Chrome OS المعتمد على نظام لينكس Linux، بحيث تهيمن هذه الأجهزة ذات الأسعار المعقولة في الغالب على قطاع التعليم بشكل عام.

ووفقًا للإحصائيات المنشورة من قبل شركة Futuresource Consulting فإن أجهزة كروم بوك تشكل ما يقرب من 60 في المئة من مجمل أجهزة الحاسب المستخدمة في المدارس الأمريكية، ويصبح هذا الرقم مثيرًا للإعجاب بشكل كبير عند معرفة أن أجهزة كروم بوك لا يتجاوز عمرها 7 أعوام بحلول تاريخ 15 يونيو/حزيران، ولكن السؤال الأهم، هل هذه الأجهزة مثالية لأداء المهام اليومية.

ولمعرفة ما إذا كانت حواسيب كروم بوك مثالية لك ولاحتياجاتك، فإننا نحاول في التقرير التالي توضيح عدة أشياء يجب عليك معرفتها قبل أخذ قرار الشراء، بما في ذلك وجود نماذج وأسعار مختلفة والحاجة المستمرة إلى الاتصال بالإنترنت لاستخدام هذه الحواسيب وعمل بعض هذه الأجهزة مع تطبيقات أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي وأن هذه الحواسيب دائمة الحصول على التحديثات.

1. النماذج والأسعار

تختلف نماذج وأسعار هذه الحواسيب أكثر مما تعتقد، وتتشابه من هذه الناحية مع أجهزة حواسيب ويندوز، إذ هناك مجموعة متنوعة من أجهزة Chrome OS للاختيار من بينها، وكما يوحي الاسم، فإن أجهزة Chromebook هي اختصار لتسمية Chrome notebooks أو حواسيب نظام كروم الدفترية، مع تواجد بعض نماذج أجهزة الحواسيب المكتبية وأجهزة الحواسيب اللوحية الجديدة أيضًا مثل Chromebook Tab 10 من شركة أيسر Acer.أجهزة كروم بوك Chromebook

وتتواجد مجموعة من أجهزة كروم بوك التي تعتبر بمثابة أجهزة متحولة من فئة إثنان في واحد، بحيث يمكن تحويلها إلى جهاز لوحي يعمل باللمس، وذلك بفضل الشاشة القادرة على الدروان بزاوية 360 درجة، وتتراوح أسعار أجهزة Chromebook من 169 دولار أمريكي لأجهزة Samsung 3 Chromebook ذات الأداء المنخفض إلى 999 دولار أمريكي للحصول على النسخة المميزة من حاسب بيكسل بوك Pixelbook من جوجل.

وكانت شركة أيسر قد كشفت خلال الأسبوع الماضي عن جهاز Acer Chromebook Spin 15، وهو أول جهاز كروم بوك قابل للتحويل مع شاشة بقياس 15.6 إنش وبسعر يبلغ حوالي 449 دولار أمريكي، وبغض النظر عن ذلك، فإن معظم أجهزة حواسيب كروم بوك تتراح أسعارها ما بين 250 و 350 دولار أمريكي، وكلما ازداد السعر تزداد القوة والميزات والمواصفات، إذ إن الحواسيب منخفضة التكلفة توفر شاشة عرض أصغر غير عاملة باللمس مع ذاكرة وصول عشوائي ومساحة تخزين داخلية أقل.

2. الاتصال الدائم بالإنترنت

نظرًا إلى أن أجهزة كروم بوك Chromebook تعمل بواسطة نظام التشغيل Chrome من جوجل، فإنها غالبًا ما تأتي محملة مسبقًا بمجموعة من تطبيقات عملاقة البحث مثل البريد الإلكتروني جيميل Gmail وتقويم جوجل ومتصفح الويب جوجل كروم Google Chrome والتطبيقات المكتبية Google Docs ومنصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب وخدمة التخزين السحابية جوجل درايف Google Drive.

وفي حال كنت مستخدمًا بشكل كبير لهذه الخدمات، فقد يكون جهاز كروم بوك مناسبًا لك، إذ كل ما ينبغي عليك فعله لتكون جاهزًا لاستخدامها بشكل فوري هو تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل، ولكن نظرًا إلى أن هذه التطبيقات تعمل من خلال الحوسبة السحابية، فإن الاتصال بالإنترنت بشكل مستمر مهم للغاية في حال استخدام أجهزة كروم بوك.

وتتيح لك العديد من التطبيقات إمكانية الوصول إلى الملفات دون اتصال بالإنترنت، ولكن نظرًا إلى أن معظم أجهزة كروم بوك لا تقدم الكثير من مساحة التخزين الداخلية، فإن الاتصال المستمر بالإنترنت مهم لحفظ ومواصلة عملك.

3. العمل مع تطبيقات أندرويد

تمثل الخيارات المتنوعة والكثيرة للبرامج إحدى الميزات الرئيسية لأجهزة الحواسيب العاملة بواسطة نظام التشغيل ويندوز، ولكن جوجل تعمل على منافسة هذه الميزة من خلال تضمين بعض نماذج حواسيب كروم بوك إمكانية الوصول إلى متجر جوجل بلاي، مما يسمح لبعض أجهزة كروم بوك بتشغيل تطبيقات نظام تشغيل الأجهزة المحمولة من جوجل المسمى أندرويد.

وتشتمل نماذج حواسيب كروم بوك الداعمة لمتجر جوجل بلاي Google Play على أجهزة ASUS Chromebook Flip و Acer Chromebook R 11 و Acer Chromebook R 13 و Samsung Pro إثنان في واحد وجهاز Pixelbook الخاص بجوجل.

ويختلف أداء تطبيقات أندرويد من جهاز إلى آخر، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالألعاب، إذ قد لا تعمل هذه التطبيقات في وضع ملء الشاشة أو قد يتم تشغيلها في الوضع العامودي مثل الهاتف الذكي بدلًا من الوضع الأفقي أو وضع الشاشة العريضة، وبعبارة أخرى، لا تشتري جهاز كروك بوك إذا كان هدفك الرئيسي يتمثل في لعب الألعاب، خصوصًا أن هذه الحواسيب تتمتع بشكل عام بقدرة رسومية وذاكرة وصول عشوائي ومساحة تخزينية محدودة.

وتبعًا إلى أن هذه الأجهزة تعمل بواسطة نظام تشغيل من شركة جوجل، فليس من المفاجئ أن يبدأ مساعد جوجل الذكي Google Assistant بالوصول إلى بعض أجهزة كروك بوك، بحيث يحتوي جهاز Pixelbook على هذه الميزة المفيدة، والتي تعمل من خلال الضغط على الزر المخصص ضمن لوحة المفاتيح، بين زري Ctrl و Alt، أو تنشيط المساعد عبر قلم Pixelbook قبل طرح سؤال أو إعطاء أمر صوتي.

4. التحديثات الدائمة

نظرًا إلى أن تطبيقات جوجل ونظام التشغيل كروم Chrome يركزان بشدة على الحوسبة السحابية، فإن هذه الأجهزة المتصلة دائمًا سوف تقوم تلقائيًا بتنزيل التحديثات الجديدة، وغالباً ما يثني خبراء الأمن السيبراني على أجهزة كروم بوك من حيث كون الحماية أولوية بالنسبة لمثل هذه الأجهزة.

ويستفيد نظام التشغيل Chrome من العديد من إجراءات الأمان المعتمدة من قبل جوجل، ولذلك فمن غير المحتمل أنك تصاب هذه الحواسيب ببرمجيات ضارة أو نوافذ منبثقة أو أشرطة الأدوات المزعجة، ومع ذلك، يمكنك الاستفادة أيضًا من ميزة التحقق بخطوتين والتأكد من تطبيقات أندرويد التي يتم تثبيتها مطورة من قبل ناشرين معروفين.

كما تتضمن أجهزة كروم بوك ميزة إضافية تتمثل بعمر البطارية الطويل، إذ يمكن لأغلب حواسيب كروم بوك المحمولة الصمود لمدة 9 ساعات متواصلة من الاستخدام، بما في ذلك تصفح الإنترنت بشكل مستمر من خلال الشبكة اللاسلكية واي فاي Wi-Fi.

الخلاصة

قطعت حواسيب كروم بوك شوطًا طويلًا، بحيث أنها لم تعد مخصصة لقطاع التعليم فقط، بل لأغلب الأشخاص الذين يحتاجون إلى أجهزة حواسيب محمولة بأسعار معقولة للقيام بالمهام اليومية البسيطة، ورغم أنها غير مخصصة لمحبي الألعاب، إلا أنها تعد مناسبة إلى حد كبير للأشخاص الذين يعتمدون بشكل كبير على خدمات جوجل عبر الإنترنت مثل البريد الإلكتروني ومحرر المستندات.أجهزة كروم بوك Chromebook

وتعمل هذه الأجهزة بسلاسة تامة وسرعة وأمان، مع أداء بطارية جيد جدًا، بحيث أن النماذج الأكثر سعرًا توفر المزيد من القوة مع دعم تطبيقات أندرويد وتضمنها شاشات أكبر حجمًا تعمل باللمس، ولكن عند وصول تكلفة جهاز كروم بوك إلى حوالي ألف دولار أمريكي فإنه من الصعب تبرير الأمر، خاصة عند المقارنة مع إمكانيات جهاز حاسب محمول متوافق مع نظام ويندوز 10 أو جهاز MacBook Air.